مسوؤلية جمعية الملاك

مهام جمعية الملاك:

  • الإشراف على الأصول والمناطق المشتركة وإدارتها لصالح الملاك وفق آليات تراعي السلامة البيئية
  • ضمان الحفاظ على المبنى أو المجتمع، بما في ذلك المناطق المشتركة، بحالة جيدة
  • دمج سياسات إدارة النفايات والطاقة وكفاءة استخدام المياه في استراتيجية الجمعية فيما يتعلق بالأصول والمناطق المشتركة
  • إصلاح وصيانة وتجديد واستبدال الأصول والمناطق المشتركة على النحو اللازم
  • مراعاة العدل والمساواة في تنفيذ إعلان عقار الملكية المشتركة، بما في ذلك قوانين المجتمع، وبيان إدارة المباني فيما يتعلق الممتلكات المشتركة.
  • تعزيز الانسجام والشعور بالانتماء بين مالكي وشاغلي الوحدات
  • الحصول على أي ترخيص يتطلبه عملها بموجب القانون
  • الحفاظ على السجلات وإصدار البيانات والوثائق الأخرى التي يتطلبها هذا الدستور أو المؤسسة
  • الامتثال لجميع القوانين والمراسيم والأنظمة واللوائح والسياسات والتوجهات التي تلتزم به

صلاحيات جمعية الملاك:

  • إبرام اتفاقات الخدمات والمرافق العامة
  • تولي أعمال إصلاح عيوب المباني في ما يتعلق بالمناطق المشتركة
  • تنفيذ أي عمل مطلوب بموجب القانون أو هذا الدستور عند عدم تنفيذه من قبل المالك، وذلك بعد إشعار خطي منطقي لتنفيذ هذا العمل وفقاً لالتزامات المالك
  • تحصيل تكاليف تنفيذ العمل من المالك بموجب البند الفرعي (أعلاه)
  • دخول الوحدة بناءً على إشعار خطي للمالك أو شاغل الوحدة، أو دون سابق إنذار في حالة الطوارئ، لغرض التفتيش أو إجراء إصلاحات للمناطق المشتركة أو القيام بالأعمال اللازمة بموجب البند الفرعي (ج)
  • امتلاك أصول منقولة
  • رفع دعوى قضائية واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحصيل المطالبات المالية باسم الجمعية
  • إجراء التأمينات المطلوبة بموجب هذا الدستور
  • استثمار الأموال الفائضة في أي مجال توافق عليه مؤسسة التنظيم العقاري
  • القيام بأي أعمال أخرى بغرض الالتزام بواجباتها ومهامها بموجب القانون أو هذا الدستور

مجلس إدارة الجمعية

  • سيكون لجمعية الملاك مجلس إدارة مكون من ما لا يقل عن 5 أعضاء ولا يزيد عن 7 أعضاء و3 أعضاء احتياطيين مسؤولين عن تسيير شؤون جمعية الملاك، دونما قيد سوى القيود التي يفرضها هذا الدستور أو أي قرار صادر عن الاجتماع العام للجمعية.
  • يتكون مجلس الإدارة من الملاك أو ممثليهم المعتمدين حسب الأصول، والذين يتم انتخابهم في كل اجتماع سنوي عام للجمعية. ولا يجوز تمثيل أي مالك، بما في ذلك المطور الرئيسي والمطور الفرعي، في المجلس بأكثر من عضو واحد.
  • لا يجوز دفع أي مبالغ للأعضاء مقابل خدماتهم
  • سيتم تسجيل أعضاء مجلس الجمعية والموافقة عليهم من قبل مؤسسة التنظيم العقاري عن طريق النظام الإلكتروني المعتمد من قبل المؤسسة.
  • يحق لمؤسسة التنظيم العقاري رفض تسجيل أو الموافقة على أي عضو من أعضاء المجلس.
  • تشمل مسؤوليات المجلس:
    • ضمان أن تقوم الجمعية بمهامها بموجب القانون وهذا الدستور
    • بالتعاون مع مدير الجمعية، تحديد التوجه الاستراتيجي للجمعية
    • مراقبة وتوجيه أداء مدير الجمعية
  • يجتمع المجلس بانتظام أو بشكل متكرر حسب الضرورة على أن يشكل نصف عدد الأعضاء، مع تقريبه إلى أقرب عدد صحيح، النصاب القانوني للاجتماعات.
  • يجوز للمجلس أن يقرر جميع المسائل بأغلبية الأصوات.
  • يجب أن يقوم مدير الجمعية بتزويد الأعضاء بإشعار خطي حول موعد الاجتماع قبل مدة لا تقل عن 14 يوماً، وفي حالة غياب مدير الجمعية، يتولى رئيس المجلس هذه المهمة. ويجب أن يتضمن الإشعار جدول أعمال مفصل للاجتماع. ويمكن اختصار الإشعار أو الاستغناء عنه في حال موافقة جميع أعضاء مجلس خطياً.
  • بعد انتخابه في أول اجتماع له، يجب على المجلس تعيين رئيس له. ويتعين على رئيس وأعضاء المجلس التواصل والتنسيق مع مدير الجمعية.
  • يقوم المجلس بصياغة القوانين والإجراءات الخاصة به على أن تكون هذه القوانين والإجراءات:
    • غير متعارضة مع هذا الدستور أو القانون أو أي توجيهات صادرة عن مؤسسة التنظيم العقاري
    • مكتوبة باللغة العربية مع ترجمة رسمية إلى اللغة الإنجليزية أو غيرها من اللغات حسب الحاجة، مع إعلام الأعضاء بها
    • لا يمكن إلغاؤها بموجب قرار بسيط
  • يجوز للمجلس أن يجتمع بشكل كلي أو جزئي عبر وسائل إلكترونية
  • يجب على أعضاء المجلس الالتزام بمدونة قواعد السلوك. وفي حال التزام أحد الأعضاء بمدونة قواعد السلوك، فعندها سيكون مسؤولاً عن نتائج أفعاله أو فشله كعضو في المجلس.